( عَلِي مَقْلَى )
مَاتَ (مَقْلَى) جَاءَ (مَقْلَى)
لَمْ أجَدْ للجَهْلِ حَلَّا
كُلّمَا جَاءَ غَبِيٌّ
أمَّ في قَوْمِي وصَلَّى
أصْنَعُ المَوتَ بِكَفِّي
لَمْ أرِثْ حِسَّاًوعَقْلَا
فَطُمُوحِي مِثْلُ حَظِّي
كُلَّمَا لَاحَ اضْمَحَلَّا
وَحَيَاتِي صِنْوُ مَوْتِي
غَيْرَ أنَّ المَوْتَ أَحْلَى
وَبَقَائي غَيْرُ مُجْدٍ
فَرَغِيْفُ الخُبْزِ أَغْلَى
أكْتُبُ الشِّعْرَ بِدَمْعِي
لَكِنِ الإحْسَاسَ يُمْلَى
كُلَّمَا نَاحَتْ حُرُوفي
زَادَتِ العُمْيَانَ ذِلَّا
تَعْكِسُ الصَّوْتَ كَرَجْعٍ
للصْدَى إنْ قَالَ فَصْلَا
لَمْ أَثِقْ فيْهَا بَتَاتًا
تشْبَهُ الإنْسَانَ هَزْلَى
وَشُعَاعُ الصُّبْحِ وَهْمٌ
لَا أرَى للنُّوْرِ أصْلَا
لَمْ تغَنِّ الطّيْرُ قَطٌّ
فَكَأنَّ الأرْضَ ثَكْلَى
وكَأنَّ الكَونَ قَفْرٌ
سَقْفُهُ فَوقِي تَدَلَّى
جِيْفَةُ الظُّلمِ بِأَنْفِي
رِيْحُهَا صَارَ مُمِلَّا
أَسْتَقِي مَاءً حَمِيْمَا
كَجَحِيْمِ المُهْلِ يَصْلَى
وَكِلابٌ ضَارِيَاتٌ
تَشْرَبُ المَاءَ المُحَلّى
اسْتَبَاحَتْ كُلَّ أرْضِي
أضْحَتِ الوِدْيَانُ رَمْلَا
كُلُّ أمْجَادُي تَوارَتْ
حِلْمُهَا في العَيْشِ قَلَّا
وَبِلادِي اليَومَ تبْكِي
تَشْتَهِي حُبَّاً وَبَعْلَا
تَرْتَمِي في كُلِّ حِضْنٍ
وتَظُنُ العِشْقَ سَهْلَا
كُلَّمَا تَزْرَعُ نَخْلَاً
صَارَ قِثَّاءً وَبَقْلَا
يَلْفَحُ الفَقْرُ رُبَاهَا
عَافَهَاالرِّزْقُ وَوَلَّى
لاتَقُلْ أَنَّي سَأحْيَا
مَاتَ قَلْبِي حَيْثُ حَلَّا
عِشْتُ في الأرْضِ غَرَيْبَاً
لمْ أجِدْ أُمَّاً وَخِلَّا
أتَوَخَّى النَّاسَ حَتَّى
لَا أرَى شَيْئَاً مُخِلَّا
أوْ أرَى دُوْدَاً وبَقَّاً
وَبَرَاغِيْثَاً وقَمْلَا
رَوْنَقُ الصُّبْحِ كَئِيْبٌ
رُبَّمَا عَنَّا تَخَلَّى
كِلْتُ أتْرَاحِي بِكَأسِي
فَوَجَدتُ الكَاسَ حُبْلَى
لَنْ أَزِيْدَ القَوْلَ حَرْفَاً
خَيْرُ مَا قَلَّ وَدَلَّا
أحْرِقُوْنِي كَيْفَ شِئْتُمْ
أشْبِعُوا الأجْدَاثَ قَتْلَا
لَنْ تَهُزُّوْا مِنْ كَيَانِي
بَعْدَ هَذَا القُبْحِ كَلَّا
لويَظَّلُ الظُّلْمُ دَهْرَاً
سَيَظَلُ الحَقُّ أعْلَى
وعَزِيْزُ النَّفْسِ يَبْقَى
في الوَرَى طَوْدَاً مُطِلَّا
مِثْلَ (شَمْسَانَ) أبِيَّاً
شَامِخَاً فَوْقَ (المُعَلَّا)
وَحَقِيْرُ النَّاسِ يَبْقَى
ذِكْرُهُ في الأرْضِ نَذْلَا
سَيَظَلُ العَبْدُ عَبْدَاً
وَيَظَلُ الفَحْلُ فَحْلَا
فَيَدُ الخَلَّاقِ عُلْيَا
وَيَدُ الإنْسَانِ سُفْلَى
أبو مروان السعيدي
اليمن
مقْلَى اسم إمام حكم اليمن لفترة يوم واحد في القرن الثامن عشر الميلادي ثم خلعه الأهالي بسبب بلاهته حيث كان غبياً ولا يحسن التدبير
مَاتَ (مَقْلَى) جَاءَ (مَقْلَى)
لَمْ أجَدْ للجَهْلِ حَلَّا
كُلّمَا جَاءَ غَبِيٌّ
أمَّ في قَوْمِي وصَلَّى
أصْنَعُ المَوتَ بِكَفِّي
لَمْ أرِثْ حِسَّاًوعَقْلَا
فَطُمُوحِي مِثْلُ حَظِّي
كُلَّمَا لَاحَ اضْمَحَلَّا
وَحَيَاتِي صِنْوُ مَوْتِي
غَيْرَ أنَّ المَوْتَ أَحْلَى
وَبَقَائي غَيْرُ مُجْدٍ
فَرَغِيْفُ الخُبْزِ أَغْلَى
أكْتُبُ الشِّعْرَ بِدَمْعِي
لَكِنِ الإحْسَاسَ يُمْلَى
كُلَّمَا نَاحَتْ حُرُوفي
زَادَتِ العُمْيَانَ ذِلَّا
تَعْكِسُ الصَّوْتَ كَرَجْعٍ
للصْدَى إنْ قَالَ فَصْلَا
لَمْ أَثِقْ فيْهَا بَتَاتًا
تشْبَهُ الإنْسَانَ هَزْلَى
وَشُعَاعُ الصُّبْحِ وَهْمٌ
لَا أرَى للنُّوْرِ أصْلَا
لَمْ تغَنِّ الطّيْرُ قَطٌّ
فَكَأنَّ الأرْضَ ثَكْلَى
وكَأنَّ الكَونَ قَفْرٌ
سَقْفُهُ فَوقِي تَدَلَّى
جِيْفَةُ الظُّلمِ بِأَنْفِي
رِيْحُهَا صَارَ مُمِلَّا
أَسْتَقِي مَاءً حَمِيْمَا
كَجَحِيْمِ المُهْلِ يَصْلَى
وَكِلابٌ ضَارِيَاتٌ
تَشْرَبُ المَاءَ المُحَلّى
اسْتَبَاحَتْ كُلَّ أرْضِي
أضْحَتِ الوِدْيَانُ رَمْلَا
كُلُّ أمْجَادُي تَوارَتْ
حِلْمُهَا في العَيْشِ قَلَّا
وَبِلادِي اليَومَ تبْكِي
تَشْتَهِي حُبَّاً وَبَعْلَا
تَرْتَمِي في كُلِّ حِضْنٍ
وتَظُنُ العِشْقَ سَهْلَا
كُلَّمَا تَزْرَعُ نَخْلَاً
صَارَ قِثَّاءً وَبَقْلَا
يَلْفَحُ الفَقْرُ رُبَاهَا
عَافَهَاالرِّزْقُ وَوَلَّى
لاتَقُلْ أَنَّي سَأحْيَا
مَاتَ قَلْبِي حَيْثُ حَلَّا
عِشْتُ في الأرْضِ غَرَيْبَاً
لمْ أجِدْ أُمَّاً وَخِلَّا
أتَوَخَّى النَّاسَ حَتَّى
لَا أرَى شَيْئَاً مُخِلَّا
أوْ أرَى دُوْدَاً وبَقَّاً
وَبَرَاغِيْثَاً وقَمْلَا
رَوْنَقُ الصُّبْحِ كَئِيْبٌ
رُبَّمَا عَنَّا تَخَلَّى
كِلْتُ أتْرَاحِي بِكَأسِي
فَوَجَدتُ الكَاسَ حُبْلَى
لَنْ أَزِيْدَ القَوْلَ حَرْفَاً
خَيْرُ مَا قَلَّ وَدَلَّا
أحْرِقُوْنِي كَيْفَ شِئْتُمْ
أشْبِعُوا الأجْدَاثَ قَتْلَا
لَنْ تَهُزُّوْا مِنْ كَيَانِي
بَعْدَ هَذَا القُبْحِ كَلَّا
لويَظَّلُ الظُّلْمُ دَهْرَاً
سَيَظَلُ الحَقُّ أعْلَى
وعَزِيْزُ النَّفْسِ يَبْقَى
في الوَرَى طَوْدَاً مُطِلَّا
مِثْلَ (شَمْسَانَ) أبِيَّاً
شَامِخَاً فَوْقَ (المُعَلَّا)
وَحَقِيْرُ النَّاسِ يَبْقَى
ذِكْرُهُ في الأرْضِ نَذْلَا
سَيَظَلُ العَبْدُ عَبْدَاً
وَيَظَلُ الفَحْلُ فَحْلَا
فَيَدُ الخَلَّاقِ عُلْيَا
وَيَدُ الإنْسَانِ سُفْلَى
أبو مروان السعيدي
اليمن
مقْلَى اسم إمام حكم اليمن لفترة يوم واحد في القرن الثامن عشر الميلادي ثم خلعه الأهالي بسبب بلاهته حيث كان غبياً ولا يحسن التدبير
تعليقات