التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مات الكلام / وليد العاني

 من جديد غِرّيد النواعير...

                              ( ماتَ  الكلامُ ...)




              وَلَّى    الصِّبَا  ...  وتبدَّلَتْ    أَطوارُ

                         هيَ  سُنَّةٌ   تَجري  بها    الأَعمارُ

              لِمَتَى   تَحنُّ   إِلى  الدِّيارِ   وأَهلِها؟

                         فَلَقَد   غَزاكَ  منَ المَشيبِ   نَهارُ

              لم   يَبْقَ    فيها    لِلأَحبَّةِ     مَنزِلٌ

                        مَضَتِ  الحُدَاةُ  بِرَكبِهِنَّ   وسارُوا

              فانْظُرْ   إلى  تلكَ  المَرابعِ   أَقفرَتْ

                        لا  الأَهْلُ أَهْلٌ ... لا  الدِّيارُ   دِيَارُ

              فِيمَ الوقوفُ على الطُّلولِ مُناجِيًا؟

                        أَتَظُنُّ  سوفَ تُجيبُكَ   الأَحجارُ؟

              أَوَ  بعدَ   تلكَ   الأَربعينَ   تَعَاقَبَتْ

                         ما زالَ  يَنفثُ حُزنَكَ    القِيثارُ؟

              فَارْأَفْ بِنفسِكَ يا وليدُ  مِنَ الأَسَى

                         وَارْكَنْ  لِمَا  حكمَتْ  بهِ   الأَقدارُ

              آمنتُ     بالأَقدارِ     لكنَّ    الهَوَى

                         باقٍ  ...  وشوقي  لِلأَحبّةِ     نارُ

              ما  خَيَّمَ   الليلُ  البهيمُ   وَضَمَّني

                          إِلَّا    وَهَيَّجَ   لَوعتي    التَّذكارُ

              مُسترجِعًا  ما مَرَّ  مِنْ عَبَقِ  الصِّبَا

                         لِسُوَيعةٍ  إِذْ  طابَ  لي    مِشْوارُ

              فَأُرَى  لِدَيرِ  الزُّورِ  تَنقلُني  الخُطَا

                         لِيَقودَني  عَبْرَ   الدُّروبِ    مَسَارُ

              فإِذا  وَلَجْتُ  إِلى الزُّقاقِ  تَمَلمَلَتْ

                        بي  خَشْيَةٌ ... وتزاحَمَتْ    أَفكارُ

              أَتَغَيّرتْ  أم  ما تزالُ  على الهَوى

                         منْ  بَعدِ  نَأْيٍ  شطَّ  فيهِ  مَزَارُ؟

              فاسْتقبلتْني   عندَ  عتبةِ   أهلِها

                         جَذْلَى يَشعُّ  لِوجهِها    اسْتِبشارُ

              لِأَرَى   مُحَيَّاها   تَبسَّمَ   ضاحكًا

                         وعلى   الخُدُودِ  تَضوَّعَ    النُّوَّارُ

              خمسٌ  عِجَافٌ   ما الْتقَينا  مرَّةً

                          يا لحظةً مُسِحَتْ   بها   الأَكْدارُ

              ماتَ الكلامُ على الشِّفاهِ  هُنيهةً

                          لِيَدورَ   ما  بينَ العُيُونِ    حِوارُ

              يا لَذَّةَ   اللُّقيَا   ولكنْ   لم   تَدُمْ

                         ساعاتُ  أُنْسِ العاشقينَ   قِصَارُ

              كَمَنَتْ   لنا  خلفَ  السِّتارِ  شقيّةٌ

                          في    مُقلتَيها  يَستبدُّ   سُعَارُ

              فَعَلى صليبِ الحِقْدِ علَّقَتِ المُنَى

                          لم تَحلُ  لي من حِينِها  الأَسْمارُ

              أَرَقٌ  على  أَرَقٍ   فما  لي  راحةٌ

                      فالنَّومُ   بعدَكَ يا حبيبُ   غِرَارُ(1)

              أَيَلومُني   فيما   أُعاني   عاذِلٌ؟

                         هل  لي  بِصَبرٍ يا عَذُولُ   يُعَارُ؟

              تَشتاقُ نفسي لِلرُّبوعِ  وإِنْ  خَلَتْ

                          فَلِدَارِ   مَنْ   أَهوَى  بِقَلبيَ   دَارُ

             عندي  السُّلوُّ   يُعَدُّ   شَرَّ  خطيئةٍ

                         بَلْ   ذاكَ    كُفْرٌ  بالعُهودِ    وَعَارُ

             حُبِّي لِمَنْ  في الدَّيْرِ  ليسَ بِمَيِّتٍ

                         حتَّى     يَهُبَّ   لِقَبريَ     الحَفَّارُ

             ______________________

                (1) -  الغِرَار : أقَلُّ النوم.

                                       2022/2/11

                                         وليد العاني

                                      (غِرِّيد النواعير)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حبيبتي والبحر وقفتُ على باب  الأحبة  باكيا ............فقد باتَ  مَنْ في  القلب ِ يا قلبُ نائيا لمَسْتُ غبارَ البيتِ ثم شمَمْتهُ ...................فما زالَ مِنْ ريح  الأحبة  زاكيا سَمِعْتُ وراءَ السّور ِ شهْقة َ وَرْدَة ................ ونهْدَة َ  عصفور ٍ يَصيحُ  مُناديا تنهَّدَ بابُ الدار ِ حين لَمَسْته ..................ومالَ نخيلُ البيت ِ يَهْمِسُ راجيا أنادي، وما في البيتِ إلا عَناكِبٌ .....................وأطيافُ أشباح  تحُوْمُ ورائيا فيا حُرْقة َ العينين هَوْناً فربما ....................يعودُ بمَنْ أقصاهُ يوما  زمانيا على هَوْجَة ِ الغربان ِ فرَّتْ يَمامتي ......................فبات حَمامُ الأيكِ يَبكي لِحاليا وكنتُ إذا ما مَرَّ طيرٌ مهاجرٌ .....................أُحَمِّله العُتبَى لمَنْ بات ناسيا أحجُّ له في اليوم  خمسينَ حجة ..............وأمشي له في الليل ِ هَوْناً  وساعيا فكم كان صدري للحبيب ِ وسادة ً! ..................وكم كان حضني للأنين ِ مُداويا! كتبتُ على الجدران  بعضَ قصائدي .........

بوارق الحب / توفيق حميد البكري

 * بوارقُ الحبِّ أبيتُ مع النّجوى . خليلي كما ترى                أعدُ نجومَ الليل أفترشُ الثرى تذكرتُ قيساً عندما طال هجرهُ                  فواسيتهُ شعراً وعزّيتُ عنترا ترقبتها حتّى  أجادتْ بوصلها             على خدِّها وردٌ حوى الثغرُ سُكّرا                   أرى بارقاً للحبِّ في طرفِها جرى          وغيثُ الهوى الدّفاق بالشّوق أمطرا فهامتْ بها روحي ورحّبَ خافقي              تعافَت بها الأسْقامُ والقلبُ أزهرا  طويتُ جراحَ الليل في حين وصلها          وأغلقتُ بابَ الحزنِ. والسُعدُ أبشرا وأشرقتُ شمسَ الوصل بالحبِّ باكراً                   تبسَّمت الأفلاكُ والكونُ كبّرا يُغرّدُ حرفُ الشعر في روضةِ الندى              ومن عطرها الفوّاح أُفْقي تعطّرا أعانقها ...

إلا رسول الله / احمد الأديب

  ألا رسول الله يا صاحب السجن في  نشإه  سر سبحان من سواه كم  من شعوب  لم تحتن بالنور لكنها  رفضت تنبيز   من   سباه تبا لمن رسموا  سيدي وإبتهجوا قولوا معي  قولوا إلا رسول الله نور تربع في الجوف  وفي القلب  تبت يدا (ماكروم) لو سب نور الله ما رد  سب   حبيبي  من   نضارته  القلب يعشق من  بالحب قد غذاه الدين   والأدب   من  لا  يمت  لهما سيكون مثل قطيع الركب يا ويلاه الويل  مأو  لمن  آتاه  توبيخي يا  سيد  الرسل  إنا لدين  الله  أجعل  يديك  على  أوراق  تأريخي لترى عجائب من شتموا حبيب الله  عيبوا  جميع  خلائق  الله  والتبسوا   لا تلمسوا  المبعوث غوثا  لمن  والاه  هذي  مبادىء  من  بالدين  يحتكم لينل رضاك  حبيبي يا رسول   الله ........  ........ أحمد الأديب