التخطي إلى المحتوى الرئيسي
عنوان الشعر :فأعطِ     القوسَ     باريَها

قالوا:   هجاك   فلانٌ ،   قلتُ:  يا  أسفي
أنَّى    تغشَّتْ    دجًى    والبدرُ     عالِيْها ؟

قالوا:   أَ تنقده   بالشعر ؟،   قلت    لهم:
لا      يستحق       بكلماتي       مُنَافِيها

أنَّى  أضيّع   وقتي   في  الهجاء   سُدًى ؟
لا     أُنفِدُ     النفس   فيما   لا  يساويها

كلّا     ولا      مدحه     يزداد    مرتبتي
ولا   هجاؤه    ينفي    قدرَ    ما     فيها

قلتُ:  اهجروه  فليس   الشعر    حرفته
هل   يُحسِن   الدارَ  شَيْدًا   غيرُ   بانيها  ؟

كلمات   شعري   على    صنفين،    أوّلها
مدح      لمستأهلٍ،     والذّمّ        ثانيها

أُثني   على   مفلقٍ   فحلٍ   من   الشُّعرا
حتى    البلابل    إن     راقتْ     أغانيها

الضاد   مصدرهم      والشعر    يجمعهم
أحبارهم    ملء     دنياهم    وما    فيها

أعفو  عن  الناس  في أخطائهم  وأمَا الـ
ــأخطاء   في   الشعر   إني   لا   أواريها

يا    من   هجاني   فلا   أهجوك  منتقما
إن      الهجاء     جراح      لا     تداويها

أجْملْ   بشعرك    لكن    روحه    انهلكت
ما     نفع    حربة    سهمٍ   غاب   راميها ؟

فاعلم    بأن     عيوب      الشعر     ركّته
لا     تُصدِر     الشعرا     عفوا     لجانيها

يا   من   هجاني فسامِحْني   ألست  ترى
أن      الركاكة     فيما      أنت     راويها  ؟

أبيات    شعرك    في   التقطيع   كاسرة
مدلولها       ساخف ،    ساءتْ   معانيها

لا    كل   من   خطّ    أبياتا   من الشعرا
فالشعر     موهبة       تُعطَى      لِراعيها

أستغفر    العقل    إن    الشعر    معجزة
لا  للجميع ،    فأعطِ     القوسَ     باريها


 أبوبكر أكوريدي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حبيبتي والبحر وقفتُ على باب  الأحبة  باكيا ............فقد باتَ  مَنْ في  القلب ِ يا قلبُ نائيا لمَسْتُ غبارَ البيتِ ثم شمَمْتهُ ...................فما زالَ مِنْ ريح  الأحبة  زاكيا سَمِعْتُ وراءَ السّور ِ شهْقة َ وَرْدَة ................ ونهْدَة َ  عصفور ٍ يَصيحُ  مُناديا تنهَّدَ بابُ الدار ِ حين لَمَسْته ..................ومالَ نخيلُ البيت ِ يَهْمِسُ راجيا أنادي، وما في البيتِ إلا عَناكِبٌ .....................وأطيافُ أشباح  تحُوْمُ ورائيا فيا حُرْقة َ العينين هَوْناً فربما ....................يعودُ بمَنْ أقصاهُ يوما  زمانيا على هَوْجَة ِ الغربان ِ فرَّتْ يَمامتي ......................فبات حَمامُ الأيكِ يَبكي لِحاليا وكنتُ إذا ما مَرَّ طيرٌ مهاجرٌ .....................أُحَمِّله العُتبَى لمَنْ بات ناسيا أحجُّ له في اليوم  خمسينَ حجة ..............وأمشي له في الليل ِ هَوْناً  وساعيا فكم كان صدري للحبيب ِ وسادة ً! ..................وكم كان حضني للأنين ِ مُداويا! كتبتُ على الجدران  بعضَ قصائدي .........

بوارق الحب / توفيق حميد البكري

 * بوارقُ الحبِّ أبيتُ مع النّجوى . خليلي كما ترى                أعدُ نجومَ الليل أفترشُ الثرى تذكرتُ قيساً عندما طال هجرهُ                  فواسيتهُ شعراً وعزّيتُ عنترا ترقبتها حتّى  أجادتْ بوصلها             على خدِّها وردٌ حوى الثغرُ سُكّرا                   أرى بارقاً للحبِّ في طرفِها جرى          وغيثُ الهوى الدّفاق بالشّوق أمطرا فهامتْ بها روحي ورحّبَ خافقي              تعافَت بها الأسْقامُ والقلبُ أزهرا  طويتُ جراحَ الليل في حين وصلها          وأغلقتُ بابَ الحزنِ. والسُعدُ أبشرا وأشرقتُ شمسَ الوصل بالحبِّ باكراً                   تبسَّمت الأفلاكُ والكونُ كبّرا يُغرّدُ حرفُ الشعر في روضةِ الندى              ومن عطرها الفوّاح أُفْقي تعطّرا أعانقها ...

إلا رسول الله / احمد الأديب

  ألا رسول الله يا صاحب السجن في  نشإه  سر سبحان من سواه كم  من شعوب  لم تحتن بالنور لكنها  رفضت تنبيز   من   سباه تبا لمن رسموا  سيدي وإبتهجوا قولوا معي  قولوا إلا رسول الله نور تربع في الجوف  وفي القلب  تبت يدا (ماكروم) لو سب نور الله ما رد  سب   حبيبي  من   نضارته  القلب يعشق من  بالحب قد غذاه الدين   والأدب   من  لا  يمت  لهما سيكون مثل قطيع الركب يا ويلاه الويل  مأو  لمن  آتاه  توبيخي يا  سيد  الرسل  إنا لدين  الله  أجعل  يديك  على  أوراق  تأريخي لترى عجائب من شتموا حبيب الله  عيبوا  جميع  خلائق  الله  والتبسوا   لا تلمسوا  المبعوث غوثا  لمن  والاه  هذي  مبادىء  من  بالدين  يحتكم لينل رضاك  حبيبي يا رسول   الله ........  ........ أحمد الأديب