التخطي إلى المحتوى الرئيسي
في الكار ... (من وحي أزمة النّقل في العاصمة)

لِلّهِ أشْـكُو سَفْـرَةً في "الكَــارِ"*

وإلى أُلِـي العَزْمِ العَظِيـمِ"الكَـارِ"**

مَا ألْتَقِـي عنْـد الصّبَاحِ وألْـتَـقِي

عنْـدَ الــمَسَـاءِ لِكَـثْـرَةِ الأنْـفَــــارِ

مِـائَةٌ وعشـرون إذا لـمْ أنْـسَ مَن

بَيْـنَ الـمَقَاعِدِ عَـالِــقٌ بِـجِـوَارِي

فَتَشَـابَكَتْ كلّ الأيَـادِي جُـمْلـَةً

هـذا على هــــذا مَـدَى المِشْـوَارِ

هـذا يَمِيـلُ على فَتَـاةٍ قَاصِـدًا

فَتَصُـدُّهُ بالـــــــهَمْـزِ والأظْفارِ

وتَـرُوغُ منـه كمَا يَرُوغُ مُحَـارِبٌ

فإذا العَــــمُـودُ يُـصِيـبُهُ بِــدُوارٍ

مِن "سَطـْعَةٍ" قـد نَالـَهَا أو يَلـْقَيَنْ

لهْـزًا بِمَـرْفَـقِهَـا الشَّـدِيـدِ العَــارِي

والشَّيْـخُ ،فَدْفَدَ، قد تَرَنَّحَ جِسْمُهُ

فَيَـمِيـلُ للأيْمَـانِ والأيْـــسَــارِ

تَـرَك المَشِـيئَةَ للـشَّبَابِ يَدُوسُهُ

طَوْرًا، وطَوْرًا يَسْتَـوِي "بِـجِـدَارِ"

وتَجَمَّعَتْ كـلّ الرَّوَائِـحِ بَـعْـضُهَـا

نَتِـنٌ و آخَـرُ مِن شَــذَا "العَطَّـارِ"

وإذا أرَدْتَ إلى النُّـزُولِ مَـرَامَةً

فَالمُسْـتَحِيـلَ تَـــرُومُ ، والـقَهَّـارِ.

فاصْرُخْ لَعَلَّـك مُسْمِعٌ و مُنَــبِّـهٌ

مَن كـانَ قَبْلَك ، شَـارِدَ الأفـكَـــارِ

فإذا رَجَعْـتُ ،و بِي رُضُوضٌ عِدَّةٌ

ومَـلابِـسِي مَرْفُـوسَةٌ وصِـدَارِي

خَيْرٌ لَدَيَّ مِن الـذَّهَابِ بِأُجْـرَةٍ

مَخْـصُومة مِن قَضْيَـةٍ لِـصِغَــــارِي

أوْ ذَاهِبًـا مُتَـرَجِّلًا لِفـَــرَاسِــخٍ

وحَقِيـبَتِي فُكَّـتْ بِهَـا أوْصَــــارِي ...

يَا مُشْـرِفُونَ، تَـفَــهَّـمُوا مِن حَالِنَـا

مَا قَـدْ ذَكَرْتُ ، وعَـجِّـلُوا بِـقَـرَارِ

إنّا عِبَـادُ الله، مِثْـلـكُـمُـو لَنَا

حَـقُّ الوَرَى في الحِـلِّ والأسْـفـَــارِ.

"الكَــارِ"*: الحافلة.

"الكَــارِ"**: القدر والمكانة.

حمدان حمّودة الوصيّف

خواطر: ديوان الجِدّ والهَزْلِ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حبيبتي والبحر وقفتُ على باب  الأحبة  باكيا ............فقد باتَ  مَنْ في  القلب ِ يا قلبُ نائيا لمَسْتُ غبارَ البيتِ ثم شمَمْتهُ ...................فما زالَ مِنْ ريح  الأحبة  زاكيا سَمِعْتُ وراءَ السّور ِ شهْقة َ وَرْدَة ................ ونهْدَة َ  عصفور ٍ يَصيحُ  مُناديا تنهَّدَ بابُ الدار ِ حين لَمَسْته ..................ومالَ نخيلُ البيت ِ يَهْمِسُ راجيا أنادي، وما في البيتِ إلا عَناكِبٌ .....................وأطيافُ أشباح  تحُوْمُ ورائيا فيا حُرْقة َ العينين هَوْناً فربما ....................يعودُ بمَنْ أقصاهُ يوما  زمانيا على هَوْجَة ِ الغربان ِ فرَّتْ يَمامتي ......................فبات حَمامُ الأيكِ يَبكي لِحاليا وكنتُ إذا ما مَرَّ طيرٌ مهاجرٌ .....................أُحَمِّله العُتبَى لمَنْ بات ناسيا أحجُّ له في اليوم  خمسينَ حجة ..............وأمشي له في الليل ِ هَوْناً  وساعيا فكم كان صدري للحبيب ِ وسادة ً! ..................وكم كان حضني للأنين ِ مُداويا! كتبتُ على الجدران  بعضَ قصائدي .........

بوارق الحب / توفيق حميد البكري

 * بوارقُ الحبِّ أبيتُ مع النّجوى . خليلي كما ترى                أعدُ نجومَ الليل أفترشُ الثرى تذكرتُ قيساً عندما طال هجرهُ                  فواسيتهُ شعراً وعزّيتُ عنترا ترقبتها حتّى  أجادتْ بوصلها             على خدِّها وردٌ حوى الثغرُ سُكّرا                   أرى بارقاً للحبِّ في طرفِها جرى          وغيثُ الهوى الدّفاق بالشّوق أمطرا فهامتْ بها روحي ورحّبَ خافقي              تعافَت بها الأسْقامُ والقلبُ أزهرا  طويتُ جراحَ الليل في حين وصلها          وأغلقتُ بابَ الحزنِ. والسُعدُ أبشرا وأشرقتُ شمسَ الوصل بالحبِّ باكراً                   تبسَّمت الأفلاكُ والكونُ كبّرا يُغرّدُ حرفُ الشعر في روضةِ الندى              ومن عطرها الفوّاح أُفْقي تعطّرا أعانقها ...

إلا رسول الله / احمد الأديب

  ألا رسول الله يا صاحب السجن في  نشإه  سر سبحان من سواه كم  من شعوب  لم تحتن بالنور لكنها  رفضت تنبيز   من   سباه تبا لمن رسموا  سيدي وإبتهجوا قولوا معي  قولوا إلا رسول الله نور تربع في الجوف  وفي القلب  تبت يدا (ماكروم) لو سب نور الله ما رد  سب   حبيبي  من   نضارته  القلب يعشق من  بالحب قد غذاه الدين   والأدب   من  لا  يمت  لهما سيكون مثل قطيع الركب يا ويلاه الويل  مأو  لمن  آتاه  توبيخي يا  سيد  الرسل  إنا لدين  الله  أجعل  يديك  على  أوراق  تأريخي لترى عجائب من شتموا حبيب الله  عيبوا  جميع  خلائق  الله  والتبسوا   لا تلمسوا  المبعوث غوثا  لمن  والاه  هذي  مبادىء  من  بالدين  يحتكم لينل رضاك  حبيبي يا رسول   الله ........  ........ أحمد الأديب